09 février 2006

Juke Box


Destin : Maktoub ya maktoub : Hedi Jouini:
Maktoub ya maktoub a3thabi ach lekher ya maktoub, yallah kaddem oualla ouakher ya maktoub ya maktoub ya maktoub,
kadem enchouf akher 7ali, 9albi fareg oualla mali , sabri 3amer oualla 5ali, ou en chouf fik ach emkadder ya maktoub ya maktoub, ya maktoub

On dirait que Hédi Jouini est passé par la place Saint Michel, je dirais même qu’il ferait partie de ceux qui s’impatientent !

Des bouts d’homme : Majmou3at 2insan : Mouhamed Abdou (KSA)
Galet min ent, ou guelt majmou3at 2insan, min kolli 4id ou 4id telguin fini , fini nahar ou lil ou afra7 ou a7zan, ath7ak ou dam3i 7airinn ouest 3ini…
Fini bidayet ouagt, ou enhayet azman, achtag baker ou a3ti 2amssi hanini
ou asgui gouloob ennass asgui ou 4amian oua ahdi 7ayara el darb ou a7tar ouini,
ou a7aouem tiour el sema, 7oum nachouan, ou asayel el oudian dam3i hazini, …

In ma 3araftini falaani bi za3lan , hatta ana tarani e7tart fini …

Je ne suis pas spécialement fan de la chanson et des rythmes du golf mais j’adore généralement les paroles de chansons de Mohamed Abdou, spécialement celle-ci ! qui n’a pas eu à faire face à ce type de contradictions, qui n’a pas eu à recoudre ses bout de vies ? bon enfin je le pense !

Il était une fois : Kan ya makan : Abdel Wahab El Doukali (Maroc)
Kan ya makan, e7kia terouiha la3jaiez lessebian, e9bal ma etnam, iganniha raoui men a3mam zman, badi eb kan ya makan,
Kan ya makan ena ou ehbibi achkin lethnin , ber3ayet el gnam aichin hanin , …
nehlmou eb moussem lahsad, nejm3ou elsaba ou khir lel eblad, endirou 3erss ou enjibou aoulad ou haktha holmna kan yekber …
fi4ik ellila etjam3et le9bila, fi4ik ellila hekmet le9bila , ena ouel ekhlila netrajmou bel e7jar …
ou ba3d youmin, ala janbna nebtet chojra, agsanha metchabkin, er5at 4ellha ou 4allet le9bar, ou ouardat ethnin nebtou met3ankin, bakin bel 3iin, lounhom a7mar ,
osfour akhthar, fi koll fjar, iji izorna, ighanni ehkayetna ou yed3i lellah iban el fraj, ou m3a sobhou el ochak koll jem3a izourou le9bar irochou el kbar em ma ma henna ou ezhar icha3lou cham3a ye4rfou dam3a igattiouna eb thoub e7rir, thoub a5thar…
Un chanteur que je respecte, et une chanson que je considère comme étant la plus belle de tout ce qu’il a pu chanter, je retiens de son répertoire surtout, cette chanson, marsoul el hob, mont parnasse, supermarket, mana ella bachar …, une histoire d’amour qui prend une forme mythique …

Fel gorba fenali : Saliha
Fel gorba fenali , 3omri ra7 , fel gorba fenali, 3adainak na thaya3t mali 3omri ra7 …
Fel gorba te3adda, 3omri ra7, fel gorba te3adda, 3addainak na thaya3t modda 3omri ra7 …
Felli lih nassi, dert el 5ir felli lih nassi, ouel gazdir ma yerja3 ne7assi dert el 5ir …
Felli ma you7etha8 dert el 5ir felli ma yo7othar, ouel gazdir ma yerja3chi fotha8 dert el 5ir

Le thème de cette chanson m’avait interpélé, Saliha chante el « gorba » alors que ce thème n’était pas d’actualité à cette époque là, elle parle peut être d’une gorba encore plus difficile à vivre : celle qu’on vit entre les nôtres, ceux qui ont lâché les principes aux quels nous croyons encore ceux qui sont « lel khir nassin ».

4 commentaires:

Hatchoum a dit…

@Lizard Girl ,welcome
I've added some hyper-links to the songs, sorry I don't have one for the saliha song for the moment, i'will try to add it this night

Anonyme a dit…

Merci pour Abld El Hadi... c'est le Jaques brek Marocain ;-)))

Hatchoum a dit…

non c'est plutot abdel wahab el doukali :p
abdel hedi belkhayat chante : ya bent ennass rani fakir edrahem youmi ma3douda laken andi 9alb ekbir eb7ar chot2anou mamdouda , 3amer bel em7abba ouel khir o fehmini fehmini fehmini ya bent ennass lool

Anonyme a dit…

Et bieeeen ! Je ne savais pas que Abdelouahab Doukkali était aussi bien connu en Tunisie ! C'est vrai qu'il est un grand artiste, malgré son petit air arrogueur que je lui reprocherai toujours...
Sinon, belle sélection de chansons ! ;-)